صعوبات التعلم - التشخيص والعلاج

صعوبات التعلم - التشخيص والعلاج

تأليف:

د. مها صبري

86.25 ر.س سوء الأداء الدراسي من المشكلات المهمة التي تواجه بعض الأسر التي تطمح أن يكون أبناؤها من المتفوقين ـ وهناك عدة أسباب لسوء الأداء الدراسي للأطفال والمراهقين - فالبعض قد يكون لديهم مشكلات أسرية أو عاطفية ـ بينما عند البعض الآخر يكون سبب الاضطراب أساساً في المجتمع الذي يعيشون فيه أو في المدرسة، أو في مجموعة الأصدقاء - وهناك فئة أخرى يكون سبب سوء الأداء الدراسي مرده انخفاض معدل الذكاء لديهم؛ ولكن هناك 10 - 20 % من هؤلاء الأطفال يكون سوء الأداء الدراسي أو صعوبة التعلم لديهم بسبب وجود اضطراب منشأه اختلال بالجهاز العصبي، ويطلق عليه «اضطراب التعلم»، وهو يعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي) في مواد القراءة / أو الكتابة / أو الحساب. وعلى العكس من الإعاقات الأخرى، مثل الشلل والعمى، فإن إعاقات التعلم هي إعاقة خفية؛ أي إنها إعاقة غير ظاهرة ولا تترك أثراً واضحاً على الطفل، بحيث يسرع آخرون للمساعدة والمساندة. ولقد أشار صومئيل كيرك (Samuel Kirk) عام 1963م لأول مرة إلى مصطلح صعوبات التعلم Learning Disability ، حيث بيّن أن هناك فئة من الأطفال يصعب عليهم اكتساب مهارات اللغة والعلم بأساليب التدريس العادية، مع أن هؤلاء الأطفال غير متخلفين عقلياً، كما لا توجد لهم إعاقات بصرية أو سمعية تحول بينهم وبين اكتسابهم للغة والتعلم، وتظهر عادة في عدم مقدرة الشخص على الاستماع، والتفكير، والكلام، والقراءة، والكتابة، والتهجئة، أو حل المسائل الرياضية (عوض،2002). المزيد من التفاصيل
نبذه عن الكتاب

سوء الأداء الدراسي من المشكلات المهمة التي تواجه بعض الأسر التي تطمح أن يكون أبناؤها من المتفوقين ـ وهناك عدة أسباب لسوء الأداء الدراسي للأطفال والمراهقين - فالبعض قد يكون لديهم مشكلات أسرية أو عاطفية ـ بينما عند البعض الآخر يكون سبب الاضطراب أساساً في المجتمع الذي يعيشون فيه أو في المدرسة، أو في مجموعة الأصدقاء - وهناك فئة أخرى يكون سبب سوء الأداء الدراسي مرده انخفاض معدل الذكاء لديهم؛ ولكن هناك 10 - 20 % من هؤلاء الأطفال يكون سوء الأداء الدراسي أو صعوبة التعلم لديهم بسبب وجود اضطراب منشأه اختلال بالجهاز العصبي، ويطلق عليه «اضطراب التعلم»، وهو يعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي) في مواد القراءة / أو الكتابة / أو الحساب. وعلى العكس من الإعاقات الأخرى، مثل الشلل والعمى، فإن إعاقات التعلم هي إعاقة خفية؛ أي إنها إعاقة غير ظاهرة ولا تترك أثراً واضحاً على الطفل، بحيث يسرع آخرون للمساعدة والمساندة. ولقد أشار صومئيل كيرك (Samuel Kirk) عام 1963م لأول مرة إلى مصطلح صعوبات التعلم Learning Disability ، حيث بيّن أن هناك فئة من الأطفال يصعب عليهم اكتساب مهارات اللغة والعلم بأساليب التدريس العادية، مع أن هؤلاء الأطفال غير متخلفين عقلياً، كما لا توجد لهم إعاقات بصرية أو سمعية تحول بينهم وبين اكتسابهم للغة والتعلم، وتظهر عادة في عدم مقدرة الشخص على الاستماع، والتفكير، والكلام، والقراءة، والكتابة، والتهجئة، أو حل المسائل الرياضية (عوض،2002).

تفاصيل الكتاب
  • ردمك (ISBN):9786038012864
  • تأليف:د. مها صبري
  • دار النشر:دار النشر الدولي للنشر والتوزيع
  • التصنيف:المقررات والمناهج
  • اللغة:العربية
  • سنة النشر:2016
  • عدد الصفحات:350
  • الغلاف:تغليف ورقي
  • الوزن (كجم):0.66
ردمك (ISBN)9786038012864
دار النشردار النشر الدولي للنشر والتوزيع
التصنيفالمقررات والمناهج
اللغةالعربية
سنة النشر2016
عدد الصفحات350
الغلافتغليف ورقي
الوزن (كجم)0.66

كتب ذات صلة

31.00 ر.س
29.00 ر.س
29.00 ر.س
30.00 ر.س
25.00 ر.س

كتب لنفس البائع