تسويق التراث الثقافي" المفاهيم والتطبيقات"

تسويق التراث الثقافي" المفاهيم والتطبيقات"

تأليف:

ياسر هاشم عماد الهياجي

69.00 ر.س يهدف هذا الكتاب إلى تقديم رؤى نظرية وممارسات تطبيقية في تسويق التراث الثقافي القائم على مبادئ الاستدامة التي يمكن استخدامها في الحفاظ على أصالة التراث والحفاظ عليه للأجيال القادمة مع جذب أكبر عدد من الجمهور والعملاء والسياح الفعليين أو المحتملين؛ لاستهلاك هذه المنتجات, وتحقيق مزيداً من الأرباح، وذلك من خلال تغطية مجموعة واسعة من المواضيع ذات الصلة بالتسويق عن طريق ربطها العميق بطبيعة المنتج التراثي، والقضايا التي تواجه تسويق التراث في المؤسسات التراثية بصفةٍ عامة، من خلال عدد من الفصول التي تزود القارئ برؤى وأفكار في تصميم منتجات تراثية تُحقق احتياجات العملاء وتُحفِّز على استهلاكها. يتضمن الكتاب بمنهجيته ومحتوياته وطريقة عرضه العديد من الجوانب في مجال عرض وتسويق التراث الثقافي بشقيه المادي وغير المادي، وزيادة الوعي بأهميته. فهو يعالج بشكل منهجي مبادئ وأسس التسويق، من خلال ما يقدمه من رصد وتحليل لمراحل العملية التسويقية بما يتفق مع طبيعة التراث وخصائصه المميزة، وأفضل الممارسات القائمة في مجموعة متنوعة من المؤسسات التراثية، بحيث يجد فيه الدارسون والممارسون النظرية والتطبيق من خلال الرؤى ودراسات الحالة التي تقدم معرفة أوسع وأعمق للقارئ. ويناقش الكتاب الخطط والاجراءات التسويقية للمنتج التراثي، والحفاظ على التراث من منظور التسويق، وتعزيز الوعي بقيم التراث المرتبطة بالهوية الثقافية. كما يطرح أفكارًا للتسويق المستدام للتراث الثقافي القائم على تنفيذ المبادئ التوجيهية للاستدامة بما يحقق التوازن بين استهلاك التراث والحفاظ على أصالته للأجيال القادمة في تحليل يشمل النواحي المفاهيمية والتطبيقية التي تركز على الاستدامة والتسويق والتراث؛ لضمان استدامة الموارد التراثية، وذلك في ظل الطلب المتزايد للاتجاه نحو المشروعات التراثية، وزيادة الاهتمام بجميع جوانب التراث من قبل المهتمين والممارسين، والتوجه غير المسبوق نحو دراسة التخصصات التراثية بشكل عام في كثير من الكليات والجامعات. تكمن أهمية الكتاب من أنه يقدم مقاربة منهجية وسياسات لتسويق التراث الثقافي. كما تتجلّى أهميته من أهمية الموضوع الذي يستكشف العلاقة بين التسويق والتراث الثقافي، والذي لم يسبق تناوله من قبل لا سيما في المكتبة العربية، وما يمكن أن يكون موجودًا هو عبارة عن مقالات مبعثرة لا تشكل مادة متكاملة ومترابطة لهذا الموضوع الهام. المزيد من التفاصيل
نبذه عن الكتاب

يهدف هذا الكتاب إلى تقديم رؤى نظرية وممارسات تطبيقية في تسويق التراث الثقافي القائم على مبادئ الاستدامة التي يمكن استخدامها في الحفاظ على أصالة التراث والحفاظ عليه للأجيال القادمة مع جذب أكبر عدد من الجمهور والعملاء والسياح الفعليين أو المحتملين؛ لاستهلاك هذه المنتجات, وتحقيق مزيداً من الأرباح، وذلك من خلال تغطية مجموعة واسعة من المواضيع ذات الصلة بالتسويق عن طريق ربطها العميق بطبيعة المنتج التراثي، والقضايا التي تواجه تسويق التراث في المؤسسات التراثية بصفةٍ عامة، من خلال عدد من الفصول التي تزود القارئ برؤى وأفكار في تصميم منتجات تراثية تُحقق احتياجات العملاء وتُحفِّز على استهلاكها. يتضمن الكتاب بمنهجيته ومحتوياته وطريقة عرضه العديد من الجوانب في مجال عرض وتسويق التراث الثقافي بشقيه المادي وغير المادي، وزيادة الوعي بأهميته. فهو يعالج بشكل منهجي مبادئ وأسس التسويق، من خلال ما يقدمه من رصد وتحليل لمراحل العملية التسويقية بما يتفق مع طبيعة التراث وخصائصه المميزة، وأفضل الممارسات القائمة في مجموعة متنوعة من المؤسسات التراثية، بحيث يجد فيه الدارسون والممارسون النظرية والتطبيق من خلال الرؤى ودراسات الحالة التي تقدم معرفة أوسع وأعمق للقارئ. ويناقش الكتاب الخطط والاجراءات التسويقية للمنتج التراثي، والحفاظ على التراث من منظور التسويق، وتعزيز الوعي بقيم التراث المرتبطة بالهوية الثقافية. كما يطرح أفكارًا للتسويق المستدام للتراث الثقافي القائم على تنفيذ المبادئ التوجيهية للاستدامة بما يحقق التوازن بين استهلاك التراث والحفاظ على أصالته للأجيال القادمة في تحليل يشمل النواحي المفاهيمية والتطبيقية التي تركز على الاستدامة والتسويق والتراث؛ لضمان استدامة الموارد التراثية، وذلك في ظل الطلب المتزايد للاتجاه نحو المشروعات التراثية، وزيادة الاهتمام بجميع جوانب التراث من قبل المهتمين والممارسين، والتوجه غير المسبوق نحو دراسة التخصصات التراثية بشكل عام في كثير من الكليات والجامعات. تكمن أهمية الكتاب من أنه يقدم مقاربة منهجية وسياسات لتسويق التراث الثقافي. كما تتجلّى أهميته من أهمية الموضوع الذي يستكشف العلاقة بين التسويق والتراث الثقافي، والذي لم يسبق تناوله من قبل لا سيما في المكتبة العربية، وما يمكن أن يكون موجودًا هو عبارة عن مقالات مبعثرة لا تشكل مادة متكاملة ومترابطة لهذا الموضوع الهام.

تفاصيل الكتاب
ردمك (ISBN)9786038215593
دار النشرمكتبة القانون والاقتصاد للنشر والتوزيع
التصنيفالقانون
اللغةالعربية
سنة النشر2021
عدد الصفحات272
الغلافتغليف ورقي
الوزن (كجم)0.54

كتب ذات صلة

كتب لنفس البائع